أكد الدكتور سامي بن ياسين برهمين الامين العام للهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة ان ازالة الاحياء العشوائية في مكة المكرمة يتطلب جهدا كبيرا وميزانيات كافية وتعونا من قبل الجميع رافضا تحديد امد زمني لاعلان مكة المكرمة خالية من العشوائيات، واوضح الامين العام في حديث لـ«عكاظ» ان المخطط الهيكلي لمكة المكرمة الذي اعدته الهيئة اوصى باستكمال الطرق الدائرية والاشعاعية لمواجهة النمو في احجام الحركة المرورية وتطوير شبكة النقل العام كما اقترح انشاء قطارات خفيفة (مونوريل اومترو) ترتبط بشبكة السكك الحديد الاقليمية المزمع اقامتها في المنطقة الغربية.
نفى الدكتور برهمين ان يكون مشروع تطوير مستشفى اجياد قد توقف مبينا ان هناك دراسات وتعديلات على المشروع الذي يتولى تنفيذه صندوق الاستثمارات العامة بوزارة المالية, واوضح الدكتور برهمين انه من اجل معالجة مشكلة الضغط على البنية التحتية تم تزويد كافة القطاعات الحكومية بمتطلبات الخدمات الخاصة بتطوير مدينة مكة المكرمة حتى عام 1450هـ لتأمين شبكات مياه وكهرباء وصرف صحي وخطوط هاتف ووسائل تدوير النفايات بالاضافة لتوفير الخدمات التعليمية والصحية والامنية وحل مشكلات الحركة والمرور والنقل العام وتوفير مواقف السيارات والساحات المتواصلة مع صفوف المصلين بالحرم المكي الشريف.
بداية... ما الذي نجحت الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة في تحقيقه؟
- الهيئة حققت العديد من المنجزات خلال السنوات الخمس الماضية على صعيد الدراسات التخطيطية والاجراءات الادارية والتنظيمية لتنفيذ مشاريع التنمية والتطوير في مكة المكرمة وغيرها من مدن المنطقة ومحافظاتها.. وذلك من خلال تحديث للمخطط الهيكلي لمكة المكرمة واعداد المخطط الاقليمي لمنطقة مكة المكرمة حتى عام 1450هـ وعدد من الدراسات التفصيلية للقضايا العمرانية والاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة حيث تسير خطى التطوير وفق ما رسم من مخططات هيكلية واقليمية واستراتيجية لمدن ومحافظات المنطقة وما وضع من منهجية لتطوير الاحياء العشوائية وبالفعل تم البدء في تنفيذ عدد من مشاريع التطوير الكبرى بجوار الحرم المكي الشريف مثل مشروع جبل عمر ومشروع مستشفى اجياد.
وكل ذلك تم بفضل الله وتوفيقه اولا ثم بالدعم اللامحدود الذي حظيت به الهيئة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الامين ثم صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة –يرحمه الله- ومتابعته الدؤوبة لاعمال الهيئة مما يؤكد على حرص القيادة الرشيدة على تطوير منطقة مكة المكرمة بصفة عامة والعاصمة المقدسة على وجه الخصوص وفق خطط تنموية مدروسة ومنهجيات وبرامج تطويرية طموحة تهدف لاحداث نقلة حضارية كبرى وتنمية شاملة تليق بمكانة وقدسية هذا البلد الامين.
تطوير المنطقة المركزية
أين المشاريع التي تهتم بالمواطن والمقيم في مكة المكرمة؟
- كما ذكرت لك ان التطوير يقوم على خطط ومنهجيات وبرامج هدفها الاول خدمة المواطن وتوفير الخدمات والمرافق العامة والبنية الاساسية الضرورية وقد بدأت الهيئة بتطوير المنطقة المركزية لاعتبارات تتعلق بتوفير السلامة العامة للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام واغلب سكان المنطقة المركزية بمكة المكرمة يعانون من مشكلات الحركة والمرور والنقل وعدم توفر الخدمات والمرافق العامة بالقدر الكافي وقد عملت ا لهيئة على اعطاء هذه المنطقة الاولوية القصوى وحددت نسبة مدروسة للكثافة السكانية فيها بحيث لا تتعدى عن 1500 شخص على الهكتار وعملت على توطين الخدمات والمرافق العامة والبنية التحتية التي تخدم السكان الدائمين الذين يشكلون 30% من قاطني المنطقة المركزية.. ولم تقف الهيئة عند هذا الحد بل اهتمت بكافة الاحياء المكية غير المخططة واعدت مخططات هيكلية لتطويرها.
الطرق الدائرية
وماذا عن الطرق الدائرية؟
- هذا ما عملت وتعمل الهيئة عليه من خلال التنسيق مع الجهات المعنية لتحقيقه من خلال ما وضعته من استراتيجية للنقل بمكة المكرمة وقد اثمر التنسيق والتعاون بين الجهات اعتماد الميزانية اللازمة لاستكمال اجزاء من الطريقين الدائريين الثالث والرابع ويجري التنسيق مع وزارة النقل وامانة العاصمة المقدسة لاستكمال الضلع الغربي للطريق الدائري الثاني, حيث تتولى وزارة النقل والامانة مهمة استكمال الطرق الدائرية اما الدائري الاول فيتم تنفيذه من خلال مشاريع التطوير الكبرى بالمنطقة المركزية, وعلى العموم فان تنفيذ مشاريع البنية التحتية بمكة المكرمة مثل الطرق والمياه والصرف الصحي وغيرها تحتاج الى اعتمادات مالية واسلوب يخرج عن الروتين المتبع بالاضافة للكوادر البشرية المناسبة.
طريق الملك عبدالعزيز
بعد الانجاز الكبير والتنفيذ المتواصل لمشروع جبل عمر الى أين وصل مشروع طريق الملك عبدالعزيز,وماذا عن لجنة تقدير العقارات؟
- اعلنت الهيئة مؤخرا عن بدء مرحلة تسجيل العقارات الواقعة في نطاق المشروع وستبدأ بعد تسجيل العقارات عملية تثمين العقارات بواسطة لجنة حكومية لتقدير عقارات المشروع ولضخامة مشروع طريق الملك عبدالعزيز الذي يبلغ طوله حوالى اربعة كيلومترات جرى تقسيمه لعدد من النطاقات بحيث يتم تنفيذ التطوير على مراحل.
مستشفى اجياد
توقف العمل فجأة في مشروع مستشفى اجياد بعد ان تم ازالة بعض العقارات لصالح المشروع ما الذي حدث؟ ومتى نتوقع انطلاق المشروع؟
- الهيئة قامت بازالة العقارات الواقعة في نطاق مشروع مستشفى اجياد وانهاء كافة المستلزمات اللازمة لتنفيذ المشروع حيث يتولى صندوق الاستثمارات العامة بوزارة المالية تنفيذ المستشفى الجديد وهناك بعض التعديلات التي اجريت على دراسات تخطيط المشروع نتيجة زيادة مساحته ومتطلباته كي يستقبل حالات الطوارئ في جوار الحرم الشريف لمختلف الفئات مما اخر التنفيذ بعض الوقت الى حين اكمال التعديلات المطلوبة وسيبدأ تنفيذ المشروع قريبا ان شاء الله.
الشامية وجبل خندمة
اين وصلت الدراسات الخاصة بتطوير منطقة الشامية؟ وكذلك مشروع جبل خندمة؟
- تم اعتماد المخطط التوجيهي لمنطقة الشامية وتجري اعمال الرفع المساحي لمنطقة المشروع تمهيدا لتنفيذ مشروع الشامية وهو مرتبط بتوسعة ساحات الحرم الشريف بعمق 250 مترا شمالا ابتداء من جدار الحرم المكي الشريف، كما سيوفر المشروع مناطق سكنية وتجارية وفندقية بالاضافة الى الخدمات والمرافق العامة مثل مراكز الشرطة والدفاع المدني والمراكز الصحية وغيرها من المرافق اللازمة للسكان الدائمين وغيرهم من الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد الحرام.
اما بالنسبة لمشروع جبل خندمة فيسير تنفيذ اعمال البنية التحتية على قدم وساق في المنطقة (1) علما بأن منطقة المشروع تتسم بالطبيعة الجبلية الوعرة وسوف تربط بالطريق الدائري الثالث من الخلف وهذا من اهم المتطلبات لهذا المشروع بالاضافة الى الربط بمنطقة الحرم وانشاء سلالم كهربائية للمشاة وفتح مسارات لهم وفصلها عن الحركة الآلية.
الاحياء العشوائية
يشير البعض الى ان المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف هي الوحيدة التي اهتمت بها الهيئة بينما هناك احياء عشوائية متعددة لم تتم معالجتها؟
- كما اسلفت اهتمام الهيئة بمشاريع التطوير داخل المنطقة المركزية جاء لاعتبارات تتعلق بتوفير اقصى سبل السلامة العامة فقد ظلت مركزية مكة تشكل تحدياً كبيرا امام حركة التطوير من ناحية توفير الخدمات والمرافق العامة وفتح الطرق ومسارات المشاة وساحات الصلاة لخدمة سكان المنطقة وزوارها من ضيوف الرحمن لذا كان لا بد من معالجة شاملة وسريعة لهذه التحديات.. ومع ذلك لم تغفل الهيئة بقية الاحياء المكية وانما وضعت المخططات والدراسات التي تعمل على تطويرها وهناك مخطط هيكلي انتهت الهيئة من انجازه للاحياء المكية الواقعة بين الطريقين الدائريين الثاني والثالث ومعظمها احياء غير مخططة وتكثر فيها المساكن العشوائية ولعل طريق الملك عبدالعزيز خير مثال لتخطيط وتنظيم الاحياء المكية، حيث يمر مسار الطريق عبر عدد من الاحياء غير المنظمة خارج نطاق المنطقة المركزية ويعمل على تخطيطها بشكل مدروس.
وقد اخذت الهيئة في تخطيط العشوائيات بنموذجين الاول هو اعادة التخطيط والتنظيم بعد ازالة المباني القديمة كما هو الحال في مشروع جبل عمر والنموذج الآخر هو الارتقاء بالبيئة العمرانية بحيث يتم فتح منافذ للحركة وتنظيم الشوارع والطرقات كما هو الحال في منطقة شعب عامر والعمل جار لتطوير كافة الاحياء العشوائية بمكة المكرمة.
على اي اساس يتم اختيار شركات التطوير للمناطق المجاورة للحرم بمكة؟
- تركز منهجية تطوير مكة المكرمة المعتمدة على مفهوم رئيس وهو مبادرة ومشاركة الملاك في تطوير منطقتهم بالتراضي والتعاون وهذا هو الاساس في اعمال شركات التطوير حيث ان مؤسسي هذه الشركات هم من ملاك العقارات في المنطقة التي يريدون تطويرها.. والهيئة منحتهم في البداية فرصة اجراء الدراسات التخطيطية لمنطقتهم والتواصل مع الملاك لتكوين شركات وتحالفات لتطويرها فإذا تم ذلك تقوم الهيئة بتوقيع مذكرة تفاهم مع تلك الشركات لكي تستكمل متطلبات التطوير وتستقطب اغلبية ملاك المنطقة للمشاركة برضاهم في العملية التطويرية وفي ذلك خير كبير لهم وللمدينة ولزوار البلد الحرام وهذا النموذج اثبت نجاحه في مشروع جبل عمر حيث بلغت المشاركة حوالى 97% من الملاك واصبح هناك وعي والحمد لله بين اصحاب العقارات والمطورين والمستثمرين في مكة المكرمة للتعاطي والاستفادة من منهجية التطوير التي تتبعها الهيئة.
الا يخشى اساءة الاسلوب الذي تتبعه الهيئة مع شركات التطوير في استغلال الملاك والمواطنين ماديا او لجمع اموال تستخدم في غير محلها من بعض ضعفاء النفوس؟
- اولا اود ان اؤكد على ان حسن الظن مقدم في تعاملات الهيئة مع جميع اطراف العملية التطويرية الا انه يجب الحرص والتأكد من قبل الملاك والمواطنين على سلامة ونظامية اي اجراء يتخذونه سواء كان ذلك في بيع العقارات وشرائها او المشاركة في التطوير حيث يجب توثيق العقود لدى الجهات الرسمية المختصة والامانة العامة للهيئة مستعدة للاجابة عن اي استفسار من المواطنين اصحاب العلاقة في هذا الخصوص.
مشاربع النقل
ما هو تصوركم للنقل الآمن في هذه المدينة التي تشهد توافد اكثر من مليوني زائر سنويا؟
ـ تطرق المخطط الهيكلي المحدث لمكة المكرمة لضرورة وسائل النقل العام الجماعي وتشجيع المشي وعدم الاعتماد على وسيلة نقل واحدة واقترح منظومة متكاملة لوسائل النقل تجمع ما بين الحافلات والسكك الحديدية روعي فيها التدرج الوظيفي والتكامل فيما بينها والربط بين الشبكة الاقليمية والشبكة الحضرية في جميع اجزاء مكة المكرمة وبخاصة منطقة المشاعر المقدسة.
كما تناول المخطط الهيكلي اهمية استكمال الطرق الدائرية والاشعاعية لمواجهة النمو المطرد في احجام الحركة المرورية وتطوير شبكة النقل العام الداخلية كما اقترح المخطط انشاء قطارات خفيفة (مونوريل او مترو) ترتبط بشبكة السكك الحديدية الاقليمية المزمع اقامتها في المنطقة الغربية هذا بخلاف ما اقترحه المخطط من تفعيل دور النقل الجماعي بالحافلات وتقليل الاعتماد على السيارات مع توفير اماكن انتظار وحجز للسيارات على المداخل الاقليمية لتلبية الطلب المتنامي على النقل في مواسم الحج والعمرة.
هل هناك مشاريع مماثلة لمعالجة القنوات والخدمات حتى تتواءم مع التطوير الكبير الذي تشهده مكة المكرمة؟
ـ يعتبر تحديث البنية التحتية من الاولويات التي تحرص الهيئة على تنفيذها بما يحقق مستوى الخدمة المطلوبة في مشاريع التطوير ويستوعب احتياجات المواطنين حتى عام 1450هـ من شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي وخطوط الهاتف ووسائل تدوير النفايات هذا بالاضافة لتوفير الخدمات التعليمية والصحية والامنية وحل مشكلات الحركة والمرور والنقل العام وتوفير مواقف السيارات والساحات المتواصلة مع صفوف المصلين بالحرم المكي الشريف، وقد تم تزويد كل جهة ذات علاقة بمتطلبات تطوير مدينة مكة المكرمة حتى عام 1450هـ من خلال المخطط الهيكلي.. والمهم الان ان تتضافر جهود الجميع لتوفير المطلوب من البنية التحتية حسب الخطة.
مساحات خضراء
ما هو التصور الامثل لنمو مكة المكرمة؟
ـ تراعي الهيئة التوازن في توزيع استعمالات الاراضي بمكة المكرمة بحسب الطبيعة الطبوغرافية والانشطة الاقتصادية والكثافة السكانية وتتم المواءمة بين النمو الرأسي والتوسع الافقي وفقا لضوابط واشتراطات تتعلق بالنسب البنائية الارضية وارتفاعات المباني وعلاقتها بعروض الطرق المطلة عليها وتوافر البنية التحتية حاليا ومستقبلا، وعلى سبيل المثال فقد اقترح المخطط الهيكلي ايجاد مناطق خضراء وترفيهية من خلال استغلال المناطق ذات الطبيعة الطبوغرافية الوعرة وتشكيلها كمنتزهات طبيعية مع توفير منتزهات ومسطحات خضراء كبيرة في ضواحي مكة المكرمة، وعلى العموم فإن مساحة مكة المكرمة.
جدة والطائف
الى أي مدى وصلت مشاريع التطوير في مدينتي جدة والطائف؟
ـ تسير مشاريع التطوير في مدينتي جدة والطائف جنبا الى جنب مع مشاريع التطوير بمكة المكرمة وللمدينتين نفس القدر من الاهمية حيث يتم التنسيق بين الهيئة وامانة محافظة جدة وبلدية الطائف لتطوير المناطق العفوية والتاريخية في المدينتين مع تفعيل الامكانات الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية المتاحة بالمنطقة من خلال دراسة وتحليل المحددات والامكانات الطبيعية والبيئية العمرانية، ومعرفة مكونات البنية الاساسية والخدمات والمرافق العامة المتاحة، بغرض الوقوف على نقاط القوة وتشخيص نقاط الضعف في هيكل التنمية الاقليمي للمنطقة بغرض تحقيق التنمية الاقليمية المتكاملة.
تطوير المحافظات
لماذا لم نسمع عن مشاريع لتطوير المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة وهي محافظات كبيرة منها (القنفذة والليث والطائف)؟
ـ استعرض المخطط الاقليمي لمنطقة مكة المكرمة الجاري تفعيله حاليا خصائص خطة التنمية الشاملة للمنطقة من خلال مناقشة اهم القضايا الواجب التركيز عليها عند وضع خطة التنمية وقد حددت الدراسة عددا من القضايا من اهمها:
قضية الفوارق التنموية بين المحافظات والحاجة الى خطة لتوجيه التنمية الاقليمية بالمنطقة، وقضية التعرف على اهم موجهات اختيار خطة التنمية الشاملة وبخاصة التعرف على توجه الاستثمارات الحكومية خلال السنوات العشرين الماضية والتوزيع المكاني للموارد والامكانات التنموية المتاحة بالمنطقة ودور القطاع الخاص في عملية التنمية وشبكات الطرق والنقل والبنية الاساسية القائمة بالمنطقة.
اما القضية الثالثة فتختص بضرورة تنويع القاعدة الاقتصادية بالمنطقة واهمية الحاجة اليها لتوجيه التنمية الاقليمية على المدى البعيد، وانطلاقا من هذه القضايا تم وضع الرؤية الاستراتيجية للتخطيط الاقليمي لمنطقة مكة المكرمة.
نفى الدكتور برهمين ان يكون مشروع تطوير مستشفى اجياد قد توقف مبينا ان هناك دراسات وتعديلات على المشروع الذي يتولى تنفيذه صندوق الاستثمارات العامة بوزارة المالية, واوضح الدكتور برهمين انه من اجل معالجة مشكلة الضغط على البنية التحتية تم تزويد كافة القطاعات الحكومية بمتطلبات الخدمات الخاصة بتطوير مدينة مكة المكرمة حتى عام 1450هـ لتأمين شبكات مياه وكهرباء وصرف صحي وخطوط هاتف ووسائل تدوير النفايات بالاضافة لتوفير الخدمات التعليمية والصحية والامنية وحل مشكلات الحركة والمرور والنقل العام وتوفير مواقف السيارات والساحات المتواصلة مع صفوف المصلين بالحرم المكي الشريف.
بداية... ما الذي نجحت الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة في تحقيقه؟
- الهيئة حققت العديد من المنجزات خلال السنوات الخمس الماضية على صعيد الدراسات التخطيطية والاجراءات الادارية والتنظيمية لتنفيذ مشاريع التنمية والتطوير في مكة المكرمة وغيرها من مدن المنطقة ومحافظاتها.. وذلك من خلال تحديث للمخطط الهيكلي لمكة المكرمة واعداد المخطط الاقليمي لمنطقة مكة المكرمة حتى عام 1450هـ وعدد من الدراسات التفصيلية للقضايا العمرانية والاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة حيث تسير خطى التطوير وفق ما رسم من مخططات هيكلية واقليمية واستراتيجية لمدن ومحافظات المنطقة وما وضع من منهجية لتطوير الاحياء العشوائية وبالفعل تم البدء في تنفيذ عدد من مشاريع التطوير الكبرى بجوار الحرم المكي الشريف مثل مشروع جبل عمر ومشروع مستشفى اجياد.
وكل ذلك تم بفضل الله وتوفيقه اولا ثم بالدعم اللامحدود الذي حظيت به الهيئة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الامين ثم صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة –يرحمه الله- ومتابعته الدؤوبة لاعمال الهيئة مما يؤكد على حرص القيادة الرشيدة على تطوير منطقة مكة المكرمة بصفة عامة والعاصمة المقدسة على وجه الخصوص وفق خطط تنموية مدروسة ومنهجيات وبرامج تطويرية طموحة تهدف لاحداث نقلة حضارية كبرى وتنمية شاملة تليق بمكانة وقدسية هذا البلد الامين.
تطوير المنطقة المركزية
أين المشاريع التي تهتم بالمواطن والمقيم في مكة المكرمة؟
- كما ذكرت لك ان التطوير يقوم على خطط ومنهجيات وبرامج هدفها الاول خدمة المواطن وتوفير الخدمات والمرافق العامة والبنية الاساسية الضرورية وقد بدأت الهيئة بتطوير المنطقة المركزية لاعتبارات تتعلق بتوفير السلامة العامة للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام واغلب سكان المنطقة المركزية بمكة المكرمة يعانون من مشكلات الحركة والمرور والنقل وعدم توفر الخدمات والمرافق العامة بالقدر الكافي وقد عملت ا لهيئة على اعطاء هذه المنطقة الاولوية القصوى وحددت نسبة مدروسة للكثافة السكانية فيها بحيث لا تتعدى عن 1500 شخص على الهكتار وعملت على توطين الخدمات والمرافق العامة والبنية التحتية التي تخدم السكان الدائمين الذين يشكلون 30% من قاطني المنطقة المركزية.. ولم تقف الهيئة عند هذا الحد بل اهتمت بكافة الاحياء المكية غير المخططة واعدت مخططات هيكلية لتطويرها.
الطرق الدائرية
وماذا عن الطرق الدائرية؟
- هذا ما عملت وتعمل الهيئة عليه من خلال التنسيق مع الجهات المعنية لتحقيقه من خلال ما وضعته من استراتيجية للنقل بمكة المكرمة وقد اثمر التنسيق والتعاون بين الجهات اعتماد الميزانية اللازمة لاستكمال اجزاء من الطريقين الدائريين الثالث والرابع ويجري التنسيق مع وزارة النقل وامانة العاصمة المقدسة لاستكمال الضلع الغربي للطريق الدائري الثاني, حيث تتولى وزارة النقل والامانة مهمة استكمال الطرق الدائرية اما الدائري الاول فيتم تنفيذه من خلال مشاريع التطوير الكبرى بالمنطقة المركزية, وعلى العموم فان تنفيذ مشاريع البنية التحتية بمكة المكرمة مثل الطرق والمياه والصرف الصحي وغيرها تحتاج الى اعتمادات مالية واسلوب يخرج عن الروتين المتبع بالاضافة للكوادر البشرية المناسبة.
طريق الملك عبدالعزيز
بعد الانجاز الكبير والتنفيذ المتواصل لمشروع جبل عمر الى أين وصل مشروع طريق الملك عبدالعزيز,وماذا عن لجنة تقدير العقارات؟
- اعلنت الهيئة مؤخرا عن بدء مرحلة تسجيل العقارات الواقعة في نطاق المشروع وستبدأ بعد تسجيل العقارات عملية تثمين العقارات بواسطة لجنة حكومية لتقدير عقارات المشروع ولضخامة مشروع طريق الملك عبدالعزيز الذي يبلغ طوله حوالى اربعة كيلومترات جرى تقسيمه لعدد من النطاقات بحيث يتم تنفيذ التطوير على مراحل.
مستشفى اجياد
توقف العمل فجأة في مشروع مستشفى اجياد بعد ان تم ازالة بعض العقارات لصالح المشروع ما الذي حدث؟ ومتى نتوقع انطلاق المشروع؟
- الهيئة قامت بازالة العقارات الواقعة في نطاق مشروع مستشفى اجياد وانهاء كافة المستلزمات اللازمة لتنفيذ المشروع حيث يتولى صندوق الاستثمارات العامة بوزارة المالية تنفيذ المستشفى الجديد وهناك بعض التعديلات التي اجريت على دراسات تخطيط المشروع نتيجة زيادة مساحته ومتطلباته كي يستقبل حالات الطوارئ في جوار الحرم الشريف لمختلف الفئات مما اخر التنفيذ بعض الوقت الى حين اكمال التعديلات المطلوبة وسيبدأ تنفيذ المشروع قريبا ان شاء الله.
الشامية وجبل خندمة
اين وصلت الدراسات الخاصة بتطوير منطقة الشامية؟ وكذلك مشروع جبل خندمة؟
- تم اعتماد المخطط التوجيهي لمنطقة الشامية وتجري اعمال الرفع المساحي لمنطقة المشروع تمهيدا لتنفيذ مشروع الشامية وهو مرتبط بتوسعة ساحات الحرم الشريف بعمق 250 مترا شمالا ابتداء من جدار الحرم المكي الشريف، كما سيوفر المشروع مناطق سكنية وتجارية وفندقية بالاضافة الى الخدمات والمرافق العامة مثل مراكز الشرطة والدفاع المدني والمراكز الصحية وغيرها من المرافق اللازمة للسكان الدائمين وغيرهم من الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد الحرام.
اما بالنسبة لمشروع جبل خندمة فيسير تنفيذ اعمال البنية التحتية على قدم وساق في المنطقة (1) علما بأن منطقة المشروع تتسم بالطبيعة الجبلية الوعرة وسوف تربط بالطريق الدائري الثالث من الخلف وهذا من اهم المتطلبات لهذا المشروع بالاضافة الى الربط بمنطقة الحرم وانشاء سلالم كهربائية للمشاة وفتح مسارات لهم وفصلها عن الحركة الآلية.
الاحياء العشوائية
يشير البعض الى ان المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف هي الوحيدة التي اهتمت بها الهيئة بينما هناك احياء عشوائية متعددة لم تتم معالجتها؟
- كما اسلفت اهتمام الهيئة بمشاريع التطوير داخل المنطقة المركزية جاء لاعتبارات تتعلق بتوفير اقصى سبل السلامة العامة فقد ظلت مركزية مكة تشكل تحدياً كبيرا امام حركة التطوير من ناحية توفير الخدمات والمرافق العامة وفتح الطرق ومسارات المشاة وساحات الصلاة لخدمة سكان المنطقة وزوارها من ضيوف الرحمن لذا كان لا بد من معالجة شاملة وسريعة لهذه التحديات.. ومع ذلك لم تغفل الهيئة بقية الاحياء المكية وانما وضعت المخططات والدراسات التي تعمل على تطويرها وهناك مخطط هيكلي انتهت الهيئة من انجازه للاحياء المكية الواقعة بين الطريقين الدائريين الثاني والثالث ومعظمها احياء غير مخططة وتكثر فيها المساكن العشوائية ولعل طريق الملك عبدالعزيز خير مثال لتخطيط وتنظيم الاحياء المكية، حيث يمر مسار الطريق عبر عدد من الاحياء غير المنظمة خارج نطاق المنطقة المركزية ويعمل على تخطيطها بشكل مدروس.
وقد اخذت الهيئة في تخطيط العشوائيات بنموذجين الاول هو اعادة التخطيط والتنظيم بعد ازالة المباني القديمة كما هو الحال في مشروع جبل عمر والنموذج الآخر هو الارتقاء بالبيئة العمرانية بحيث يتم فتح منافذ للحركة وتنظيم الشوارع والطرقات كما هو الحال في منطقة شعب عامر والعمل جار لتطوير كافة الاحياء العشوائية بمكة المكرمة.
على اي اساس يتم اختيار شركات التطوير للمناطق المجاورة للحرم بمكة؟
- تركز منهجية تطوير مكة المكرمة المعتمدة على مفهوم رئيس وهو مبادرة ومشاركة الملاك في تطوير منطقتهم بالتراضي والتعاون وهذا هو الاساس في اعمال شركات التطوير حيث ان مؤسسي هذه الشركات هم من ملاك العقارات في المنطقة التي يريدون تطويرها.. والهيئة منحتهم في البداية فرصة اجراء الدراسات التخطيطية لمنطقتهم والتواصل مع الملاك لتكوين شركات وتحالفات لتطويرها فإذا تم ذلك تقوم الهيئة بتوقيع مذكرة تفاهم مع تلك الشركات لكي تستكمل متطلبات التطوير وتستقطب اغلبية ملاك المنطقة للمشاركة برضاهم في العملية التطويرية وفي ذلك خير كبير لهم وللمدينة ولزوار البلد الحرام وهذا النموذج اثبت نجاحه في مشروع جبل عمر حيث بلغت المشاركة حوالى 97% من الملاك واصبح هناك وعي والحمد لله بين اصحاب العقارات والمطورين والمستثمرين في مكة المكرمة للتعاطي والاستفادة من منهجية التطوير التي تتبعها الهيئة.
الا يخشى اساءة الاسلوب الذي تتبعه الهيئة مع شركات التطوير في استغلال الملاك والمواطنين ماديا او لجمع اموال تستخدم في غير محلها من بعض ضعفاء النفوس؟
- اولا اود ان اؤكد على ان حسن الظن مقدم في تعاملات الهيئة مع جميع اطراف العملية التطويرية الا انه يجب الحرص والتأكد من قبل الملاك والمواطنين على سلامة ونظامية اي اجراء يتخذونه سواء كان ذلك في بيع العقارات وشرائها او المشاركة في التطوير حيث يجب توثيق العقود لدى الجهات الرسمية المختصة والامانة العامة للهيئة مستعدة للاجابة عن اي استفسار من المواطنين اصحاب العلاقة في هذا الخصوص.
مشاربع النقل
ما هو تصوركم للنقل الآمن في هذه المدينة التي تشهد توافد اكثر من مليوني زائر سنويا؟
ـ تطرق المخطط الهيكلي المحدث لمكة المكرمة لضرورة وسائل النقل العام الجماعي وتشجيع المشي وعدم الاعتماد على وسيلة نقل واحدة واقترح منظومة متكاملة لوسائل النقل تجمع ما بين الحافلات والسكك الحديدية روعي فيها التدرج الوظيفي والتكامل فيما بينها والربط بين الشبكة الاقليمية والشبكة الحضرية في جميع اجزاء مكة المكرمة وبخاصة منطقة المشاعر المقدسة.
كما تناول المخطط الهيكلي اهمية استكمال الطرق الدائرية والاشعاعية لمواجهة النمو المطرد في احجام الحركة المرورية وتطوير شبكة النقل العام الداخلية كما اقترح المخطط انشاء قطارات خفيفة (مونوريل او مترو) ترتبط بشبكة السكك الحديدية الاقليمية المزمع اقامتها في المنطقة الغربية هذا بخلاف ما اقترحه المخطط من تفعيل دور النقل الجماعي بالحافلات وتقليل الاعتماد على السيارات مع توفير اماكن انتظار وحجز للسيارات على المداخل الاقليمية لتلبية الطلب المتنامي على النقل في مواسم الحج والعمرة.
هل هناك مشاريع مماثلة لمعالجة القنوات والخدمات حتى تتواءم مع التطوير الكبير الذي تشهده مكة المكرمة؟
ـ يعتبر تحديث البنية التحتية من الاولويات التي تحرص الهيئة على تنفيذها بما يحقق مستوى الخدمة المطلوبة في مشاريع التطوير ويستوعب احتياجات المواطنين حتى عام 1450هـ من شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي وخطوط الهاتف ووسائل تدوير النفايات هذا بالاضافة لتوفير الخدمات التعليمية والصحية والامنية وحل مشكلات الحركة والمرور والنقل العام وتوفير مواقف السيارات والساحات المتواصلة مع صفوف المصلين بالحرم المكي الشريف، وقد تم تزويد كل جهة ذات علاقة بمتطلبات تطوير مدينة مكة المكرمة حتى عام 1450هـ من خلال المخطط الهيكلي.. والمهم الان ان تتضافر جهود الجميع لتوفير المطلوب من البنية التحتية حسب الخطة.
مساحات خضراء
ما هو التصور الامثل لنمو مكة المكرمة؟
ـ تراعي الهيئة التوازن في توزيع استعمالات الاراضي بمكة المكرمة بحسب الطبيعة الطبوغرافية والانشطة الاقتصادية والكثافة السكانية وتتم المواءمة بين النمو الرأسي والتوسع الافقي وفقا لضوابط واشتراطات تتعلق بالنسب البنائية الارضية وارتفاعات المباني وعلاقتها بعروض الطرق المطلة عليها وتوافر البنية التحتية حاليا ومستقبلا، وعلى سبيل المثال فقد اقترح المخطط الهيكلي ايجاد مناطق خضراء وترفيهية من خلال استغلال المناطق ذات الطبيعة الطبوغرافية الوعرة وتشكيلها كمنتزهات طبيعية مع توفير منتزهات ومسطحات خضراء كبيرة في ضواحي مكة المكرمة، وعلى العموم فإن مساحة مكة المكرمة.
جدة والطائف
الى أي مدى وصلت مشاريع التطوير في مدينتي جدة والطائف؟
ـ تسير مشاريع التطوير في مدينتي جدة والطائف جنبا الى جنب مع مشاريع التطوير بمكة المكرمة وللمدينتين نفس القدر من الاهمية حيث يتم التنسيق بين الهيئة وامانة محافظة جدة وبلدية الطائف لتطوير المناطق العفوية والتاريخية في المدينتين مع تفعيل الامكانات الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية المتاحة بالمنطقة من خلال دراسة وتحليل المحددات والامكانات الطبيعية والبيئية العمرانية، ومعرفة مكونات البنية الاساسية والخدمات والمرافق العامة المتاحة، بغرض الوقوف على نقاط القوة وتشخيص نقاط الضعف في هيكل التنمية الاقليمي للمنطقة بغرض تحقيق التنمية الاقليمية المتكاملة.
تطوير المحافظات
لماذا لم نسمع عن مشاريع لتطوير المحافظات التابعة لمنطقة مكة المكرمة وهي محافظات كبيرة منها (القنفذة والليث والطائف)؟
ـ استعرض المخطط الاقليمي لمنطقة مكة المكرمة الجاري تفعيله حاليا خصائص خطة التنمية الشاملة للمنطقة من خلال مناقشة اهم القضايا الواجب التركيز عليها عند وضع خطة التنمية وقد حددت الدراسة عددا من القضايا من اهمها:
قضية الفوارق التنموية بين المحافظات والحاجة الى خطة لتوجيه التنمية الاقليمية بالمنطقة، وقضية التعرف على اهم موجهات اختيار خطة التنمية الشاملة وبخاصة التعرف على توجه الاستثمارات الحكومية خلال السنوات العشرين الماضية والتوزيع المكاني للموارد والامكانات التنموية المتاحة بالمنطقة ودور القطاع الخاص في عملية التنمية وشبكات الطرق والنقل والبنية الاساسية القائمة بالمنطقة.
اما القضية الثالثة فتختص بضرورة تنويع القاعدة الاقتصادية بالمنطقة واهمية الحاجة اليها لتوجيه التنمية الاقليمية على المدى البعيد، وانطلاقا من هذه القضايا تم وضع الرؤية الاستراتيجية للتخطيط الاقليمي لمنطقة مكة المكرمة.